Sign In

Forgot your password?

Create Account

  • Lebanon
  • 00961 3 284 482

شقير يبحث مع نقابة مستوردي السيارات المستعملة تأثير رفع الدولار الجمركي

شقير يبحث مع نقابة مستوردي السيارات المستعملة تأثير رفع الدولار الجمركي

شقير يبحث مع نقابة مستوردي السيارات المستعملة تأثير رفع الدولار الجمركي: لوضع دراسة متأنية تمنع حرمان أصحاب الدخل المحدود من شراء السيارات

 

استقبل رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق محمد شقير اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان وفداً من نقابة مستوردي السيارات المستعملة برئاسة أيلي قزي، وجرى البحث في موضوع رفع الدولار الجمركي وتأثيره على القطاع والمواطنين.بداية رحب شقير بالوفد، مشيراً الى متابعة الهيئات الإقتصادية عن كثب كل التطورات الحاصلة في البلاد و”هي تعمل جاهدة مع الوزارات والإدارات المعنية لمنع الضرر عن القطاعات الإقتصادية كافة”.

ولفت شقير الى ان الخسائر التي تكبدها الإقتصاد الوطني لا سيما القطاع الخاص كبيرة جداً، ويظهر ذلك جلياً من خلال تقديرات صندوق النقد الدولي التي تبين إنخفاض الناتج المحلي الإجمالي من 56 مليار دولار الى أقل من 18 ملياراً.

وشدد شقير على ضرورة أن يتم الأخذ بعين الإعتبار الواقع الإقتصادي والإجتماعي المرير قبل إقرار أي إجراء في موازنة العام 2022 لتحسين ايرادات الدولة ومنها على سبيل المثال رفع الدولار الجمركي.

ونبه شقير الى ضرورة التعاطي مع رفع الدولار الجمركي بنظرة إقتصادية وإجتماعية شاملة وليس محاسبية فقط، لأن من شأن ذلك التأثير سلباً على المواطنين، وصمود المؤسسات وإيرادات الدولة.

وطالب شقير بضرورة وضع دراسة متأنية بشأن قطاع السيارات في ما خص رفع الدولار الجمركي تمنع حرمان أصحاب الدخل المحدود من شراء السيارات في ظل غياب النقل العام وكذلك للحفاظ على ما تبقى من معارض.

أما قزي فنوه بالجهود التي يقوم بها شقير للحافظ على ما تبقى من مؤسسات القطاع الخاص، وعرض معاناة قطاع السيارات والخسائر الكبيرة التي تكبدها في رأسماله ومؤسساته والعاملين فيه، معتبراً أن زيادة الدولار الجمركي كما هو مطروح حالياً سيشكل الضربة القاضية للقطاع.

وإذ أكد تفهم النقابة سعي الدولة لزيادة إيراداتها المالية، شدد على ضرورة مراعاة أوضاع المؤسسات وكذلك أصحاب الدخل المحدود الذين يضطرون لشراء السيارات لتوفير خدمات التنقل في ظل غياب النقل العام.

وأوضح قزي أن نحو 70 في المئة من السيارات المستوردة الآن هي من من الفئات الصغيرة والمتوسطة وذات السعر المنخفض، وهي موجهة فعلياً لأصحاب الدخل المحدود، منبهاً من ان زيادة الدولار الجمركي من ضمن الرسوم المعول بها حالياً سيؤدي حتماً الى حرمان هذه الفئات من شراء السيارات لأن الرسم الجمركي سيكون في الكثير من الأحيان أكثر من سعر السيارة نفسها.

وتم الإتفاق خلال الإجتماع على وضع دراسة حول رفع الدولار الجمركي وتأثيره على أسعار السيارات وخاصة تلك المطلوبة من أصحاب الدخل المحدود، ومتابعته هذا الملف مع المسؤولين المعنيين.

About the Author

Car Dealer

Leave a Comment

About Us

Auto Azzi – the car market for second hand vehicles in Lebanon… Buy Your Car with easy payments over 60 months

Newsletter

Our Contacts

  • Car Dealer - Beirut, Lebanon Jdeideh Highway.
  • +00961 1 48 05 13
  • +00961 1 48 05 13
  • info@autoazzi.com

Contact Us

  • Sultanate of Oman, Al Maabilah, Muscat
  • 00968 -96 025 026
  • 00968 -97 025 026
  • oman@autoazzi.com

Social Links

Join Us On Facebook

Credits

Hosted by ProinnsHost | Member of Atlebanon Directory | Partner of Lebanon Auto

© 2020 - 2024 Auto Azzi Sarl. All rights reserved.

Developed by ThemeMakers

';